أخبار وزارة التربية والتعليموزارة التربية والتعليم

أفكار لضبط الصف وكيفية السيطرة على التلاميذ فى الفصل المشاغب

كيفية السيطرة على الفصل المشاغب

كيفية السيطرة على الفصل المشاغب

ننشر لكم ثلاثون طريقة تعينك علي ضبط الفصل والتعامل مع كافة انماط الطلاب

عندما لا استطيع ضبط الصف ماذا افعل

يتسائل الكثير من المعلمين كيف يمكنني التعامل عندما لا استطيع  ضبط الصف فى الفصل المشاغب مع كل انماط الطلاب

 

ضبط الصف وادارته وكيفية معاقبة الطالب المشاغب

ننشر لكم كيفية السيطرة على الفصل المشاغب اعزائي المعلمين قد  تجد في فصلك الكثير من انماط الطلاب مثل الطالب المشاغب أو الطالب الثرثار أو الطالب المتعالي والكثير أيضا من السلوكيات التي تحتاج الي تعامل خاص حتي تستطيع أن تسيطر علي طلابك وتوصل اليهم ما تريد من معلومات واليوم نقدم لكم ثلاثين طريقة تستطيع بها أن تسيطر علي طلابك داخل الفصل تابع معنا في هذا المقال

1-  ­لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في فصلك ولا تبدأ بالتدريس قبل ان يهدأ الجميع وينتبه اليه كافة التلاميذ

كيف تتعامل مع الفوضي في الفصل الدراسي ؟

 

 2-  ­إذا دخلت الفصل المدرسي والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً ترى ويراك جميع التلاميذ ثم تجول بنظرك بين جميع التلاميذ وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم.

كيف تحافظ علي سير الحصة بسلاسة

 

3-  ­حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛حتى لا تحدث الفوضى في القسم .
4-  ­حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين عند حدهم حتى لايفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل : أ – بعض التلاميذ قد يرتدع بمجرد النظر إليه. ب – ومن التلاميذ من يحتاج إلى النظرة القاسية. جـ – ومن التلاميذ من يّتعظ بالعتاب. من التوقيف في مكانه في القسم ، د – ومن التلاميذ من لا يرتدع إلا بالعقاب بدءا من التوقيف في مكانه في الفصل او بطرده وحرمانه من الحصة وارساله الى الاخصائي الاجتماعي أو مدير المدرسة

5-  ­حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب

6-  ­يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من التلاميذ يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أوالعقاب إن لزم الأمر

7-  ­احرص على الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من الطلبة انفسهم   ؛لأن ذلك سيؤدي  إلى الفوضى والاضطراب داخل الفصل .

ماذا يفعل المعلم في أول لقاء مع الطلبة ؟!

 

8-  ­في أول لقاء مع التلاميذ عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً دون مغالاة أو مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك

9-  ­احفظ أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه التلميذ ، وكل واحد يقول أنا ، أنا ، أنا حتى ولوكانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى . ، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الفصل وشد انتباه التلاميذ

ما هي مهارات اعداد الدرس الجيد

 

10-  ­قم بإعداد درسك إعداداً جيداً حتي تستطيع التمهيد للتلاميذ وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم ، ولكي تعد درسك جيداً بالإضافة إلى الكتاب المقرر – عليك اللجوء إلي المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيارالأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة واختيارالوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية .
11-  ­يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحي المناسبة لمستوى المتعلمين ، وألا يستخدم عبارات أو كلمات تفوق مستوى التلاميذ أو يستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .

12-  ­يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع المتعلمين يسمعونه بوضوح ،ويستطيع التأكد من ذلك بأن يطرح على أحد التلاميذ البعيدين سؤالاً يسمعونه .
13-  ­يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفةحتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبك وتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .

14-  ­عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن التحضير  الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير. ،ولذلك فإننا ننصح بتحضير درسك جيدا ومحاولة معرفة كل كبيرة وصغيره فيه

15-  ­لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً فالمعلم الجيد يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه ، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لأنها إذا كلت عميت ، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط المتعلمين في أمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياء مقبولة سلوكياً للمتعلمين ؛ فبدلاً من أن يقوم التلاميذ بالتنفيث عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى ، فإن المعلم مطالب بان تكون هناك فواصل منشطة ؛ لأن الدرس الذي على انتباه التلاميذ. يسّير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً

16-  ­إذا حصلت الفوضى وأنت في الحجرة ، فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ؛ لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .

17-  ­يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين التلاميذ ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف والانقباض العقلي

18-  ­حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها المتعلمين ؛ حتى سهل أمر مرور التلاميذ من وإلى السبورة ، أو عند وجود طارئ يتطلب إخلاء المبني بأقصى سرعة في حال لا قدر الله حدوث ماس في الكهرباء .. وما أشبه ذلك من أمور.
19-  ­وزع التلاميذ على الفصل حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما ّالطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
20-  ­عّود التلاميذ على عدم تبديل أماكن جلوسهم في الفصل إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .
21-  ­قف في الحجرة في مكان مناسب بحيث يراك جميع التلاميذ ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الفصل .
22-  ­يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز التلاميذ تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب .
23-  ­عّود التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم قول أنا .. أنا .. أنا ، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ؛ لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده التلاميذ حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي الصبر عليه وحاربته من قبل المعلم وذلك بأساليب عدة كإظهارالامتعاض والاشمئزاز وعدم الرضا عما حدث ، وكالصمت هنيهة ، وكتحديث النظر والتكشير في وجه المتكلم أو إظهار الامتناع عن سؤال لفترة من من تكلم بغير إذن أو أثار الشغب أو تأني بمن تحدث بغير إذن أو إبقائه واقفاً الوقت.
24-  ­عّود التلاميذ على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين التلاميذ ، فإن ذلك مدعاة للفوضى.
25-  ­اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول المتعلمين : أنا .. أنا .. أنا ، فلا تقل مثلاً من يعرف ؟من يقل لي  ؟ الشاطر يقول ، أو الشاطر يجاوب الخ….
26-  ­لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ؛ حتى يتعود باقي التلاميذ النظام . للفوضى والشغب .
27-  ­لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مرتعاً خصباً للتلميذ المجيب وتهمل بقية التلاميذ حتى لا ينصرفوا عن الدرس
28-  ­لا تنصرف تماماً وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظرك بين التلميذ المجيب وبين بقية التلاميذ في القسم.
29-  ­نقل نظرك بين التلاميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم إنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أو القيام بعمل ما فيأي لحظة من لحظات الدرس ، وحدث في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبين ؛ مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك.
30-  ­لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية.

طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

الانضباط داخل الفصل

إن تحقق النظام بالنسبة للطلاب داخل الفصل هو من الاعتبارات الهامة في عملية التعليم ، وإحدى الاهتمامات الرئيسية للمعلمين هي قدرتهم على تحقيق النظام داخل فصولهم . وتعتبر مشكلات النظام سبباً رئيسياً لعدم فاعلية بعض من المعلمين . ويُقصد بمشكلات النظام قيام الطالب بسلوك يؤدي إلى الإخلال بمستوى الانضباط داخل الفصل ويتسبب في إرباك العملية التعليمية ، أو الإخلال بالأنظمة والقواعد الموضوعة من قبل المعلم أو من قبل إدارة المدرسة أو الإدارات التعليمية والتي تهدف إلى إدارة الصف وضبط العملية التعليمية داخل الفصل ، فقد يكون الطالب مصدراً أو مشتركاً في سلوكيات غير مرغوبة ، أو قد يمتنع عن الاشتراك في أنشطة مرغوبة داخل الفصل ، أو قد يمنع ويعيق طلاباً من الاشتراك في أنشطة مرغوبة .

فعلى سبيل المثال لا الحصر تؤدي السلوكيات التالية إلى مشكلات نظام :

تأخر الطالب في الحضور إلى الحصة ، النوم في الفصل ، عدم التقيد بتوجيهات المعلم ، إزعاج الطالب لزملائه ، انشغال الطالب بالحديث مع زميله أثناء الشرح

أسباب مشكلات النظام التعليمي فى المدرسة

إن العوائق الحسية للطالب كالقصور العقلي والمشكلات الانفعالية ، ونقص الدافعية ، والعيوب الثقافية والمشكلات الاجتماعية والعائلية يمكن أن تتدخل في التعليم . إن الطلاب الذين لديهم مشكلات في التعلم يعُتبرون عرضة لمشكلات نظام وأن الطالب الذي يحبط لأنه غير قادر على التعلم في المدرسة قد يثور على النظام التعليمي وذلك بأن ينغمس في سلوك غير مقبول مثل إزعاج الفصل وسب المعلمين وكسر المقاعد وإتلاف ممتلكات المدرسة .

إن التهديدات من قبل المعلم أو تصديه للطلاب قد تثير ذاتيتهم ، الأمر الذي يؤدي إلى ردود فعل دفاعية تؤدي إلى كراهية وثورة على المعلم . وعندما يُتهم طالب من قبل المعلم أمام طلاب آخرين ، فإنه يثأر لنفسه بأن يحاول أن يكسب الجولة مع المعلم من أجل أن يحقق ذاته في الفصل .

وإذا لم يضع المعلم قواعد متسقة ومستويات للسلوك ويفرضها بحزم ، فقد يرد الطالب بمحاولة اختبار مدى تحمل المعلم للسلوكيات السيئة باستمرار وإذا فشل المعلم في أن يستخدم إجراءات قياس و تقويم عادلة وجيدة فان الفصل كله قد يثور ضده . وبالرغم من أن الطلاب أحياناً يتقدمون بلا عقلانية وعدم اتساق فانهم يتوقعون أن المعلمين يكونون منضبطين ومتسقين وعادلين في كل الأوقات في تعاملهم معهم ، وعندما لا يتم التعامل في الحال مع مشكلات النظام الصغيرة وعدم الالتزام بالقواعد فإنها قد تكبر وتصل إلى مشكلات سلوكية خطيرة يكون من الصعب إصلاحها . كما يجب على المعلم ألا يحاول أن يفرض على الطلاب نظاماً في الزي أو مستويات السلوك إن لم يلتزم هو بنفس تلك المستويات .

ولكي تكون العقوبات مؤثرة لتنحية السلوكيات غير المرغوبة فإنها يجب أن تكون متناسقة مع السلوك السيئ . وإذا ما زاد المعلم وقسا في عقوبته على خطأ بسيط فقد ينفس الطالب عن غضبه وإحباطه من خلال سلوكه بخروجه عن القواعد والأنظمة بطريقة أكثر خطورة . كذلك فان المعلمين الذين يضعون مستويات أكاديمية أو سلوكية تكون أعلى بكثير على طلابهم إلى حد أنهم لا يستطيعون تحقيقها فإنهم يسببون غضباً أو إحباطا لدى الطلاب مما يؤدي إلى مشكلات نظام . إن على المعلم أن يفرق بين الطلاب الذين يكونون مجرد مشاغبين بهدف جذب الانتباه وبين الطلاب القليلون صناع المتاعب الخطيرة . إن الطالب المشاغب يمكن التعامل معه بلطف وحزم ، أما الطالب الذي لديه مشكلة سلوكية خطيرة فقد يحتاج إلى مساعدة متخصصة قد تكون أكبر من قدرات المعلم .

منع مشكلات النظام التعليمي

يواجه كل المعلمين مشكلات نظام من حين لآخر في فصولهم وهناك عدد من الأساليب التي يمكن أن تُستخدم للإقلال من حدة هذه المشكلات لأدنى حد ممكن ، فاللقاء الأول لفصل جديد يعتبر أفضل وقت لتأسيس نمط السلوك الذي تتوقعه من الطلاب في الفصل . ويمكن إعداد نموذج يبين السلوكيات المرغوبة والسلوكيات غير المرغوبة في الفصل ويوزع على الطلاب .

و من الأفضل أن تقضي أول لقاء في وضع أسس وقواعد السلوك والنظام المرغوب ، وكذلك في تدريس ومناقشة بعض الأفكار الجديدة للمادة وجعل الطلاب يتدربون على بعض التمارين وهم في أماكنهم أو على السبورة .وإذا أعددت ودرست أول درس في المقرر لكي تشغل الطلاب بالدرس فإنك تكون قد أسست فصلك كمكان يتوقع كل من فيه أن يعمل بجد . ومن الأفضل أن تكون الأسابيع الأولى حازمة ومليئة بالعمل ، وذلك لكي تجعل الطلاب كلهم مندمجين بشكل فعال في التعلم وبذلك سيجدون إحساسا بأهمية ما تدرّسه . ومن المهم ألا تصادق طلابك أثناء اللقاءات الأولى كأن تظهر لهم أنك شخص مرح وأن فصلك مكان للهو أو للكسل ، وخلال الأسبوع الأول من الدراسة يجب أن تكتسب احترام طلابك بأنك مدرس كفء لأنك بهذا سوف تكتسب إعجابهم فيما بعد .

وأحيانا يظن بعض المعلمين أنه يمكنهم أن يكسبوا الطلاب بأن يروّحوا عنهم بالفكاهات ويلعبوا بعض الألعاب المسلية ويسمحوا لهم بأن يفرضوا مستويات من السلوك مخالفة داخل الفصل ، فإن حدث وسمحت للطلاب بأن يؤسسوا أنماطا سلوكية معينة فإن كثيرا من الوقت والجهد سيكون مطلوباًَ لإزالة هذه الأنماط غير المناسبة وإحلال الأنماط المنظمة للسلوك محلها.

وكمعلم فأنت لست بالضرورة أفضل من طلابك ومع ذلك فإن دورك يختلف عن دور طلابك . إنهم يتوقعون منك أن تكون قائداً لهم حتى تكون بمثابة القدوة وأن تضع مستويات من السلوك الطلابي وأن تتقبل موقع السلطة وتكتسب احترام طلابك . وينبغي ألا تصبح متسلطاً غير مرن تتصرف كما لو كنت معصوماً من الخطأ . إن لمسة مرح عندما لا يعطل المرح النظام تعتبر من السمات و الخصائص الضرورية للمعلمين الذين يجب أن يحققوا فصلاً منظماً وبيئة تعليمية فعالة والتي يجب أن تكون متوافقة مع قواعد ومستويات سلوك المعلم والطالب والتي توضع من قبل الإدارات التعليمية .


اظهر المزيد

أدم إبراهيم الشامي

صحفي مصري حاصل على عضوية نقابة الصحفيين المصرية لعام 2013 , واهتم بأخبار التعليم فى مصر واعمل فى جرائد إلكترونية منها مجلة لغة العصر وبوابة مولانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *