أخبار وزارة التربية والتعليموزارة التربية والتعليم

تعرف على شكل المناهج فى نظام التعليم الجديد وننشر لكم خريطة المناهج

المناهج فى نظام التعليم الجديد 2019


تعرف على شكل المناهج فى نظام التعليم الجديد وننشر لكم خريطة المناهج

كشف جدول المقررات الدراسية في منظومة التعليم الجديد الذي أعلنه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي أن المقررات الدراسية في مرحلة التعليم الأساسي ستشمل 4 مجالات هي: “اللغات والعلوم والتكنولوجيا والفنون والتربية الشخصية والاجتماعية”.

 

 

معالجه المقررات الدراسيه بما يتناسب مع الطلاب

وتلك المجالات سيتم معالجتها في مقررات دراسية تتوافق معها، ففي مجال اللغات سيتم تدريس: “اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الأجنبية الثانية، وفي مجال العلوم والتكنولوجيا سيتم تدريس مقررات الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية، وفي مجال الفنون سيتم تدريس التربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية المسرحية والإعلام”.

 

 

مقرر المشروعات والإبداع المهني

وفي مجال التربية الشخصية سيتم تدريس التربية المهنية وتشمل اقتصاد وعلوم تطبيقية وزراعي وتجاري وصناعي وفندقي، وذلك تحت مسمى مقرر المشروعات والإبداع المهني، بالإضافة إلى التربية الدينية والتربية الصحية والبدنية.

 

 

مايدرسه الطالب خلال المرحله الإبتدائية

وخلال المرحلة الابتدائية يدرس الطالب اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية التربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية المسرحية والإعلام في شكل وحدات متعددة التخصصات أي أن المنهج سيكون واحدا، ولكن يشمل دروسا من كل تخصص وتلك الدروس متكاملة، مع فصل اللغة الإنجليزية في تلك المرحلة وغياب اللغة الأجنبية الثانية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي وكذلك فصل التربية الدينية والتربية البدنية والصحية.

 

مايدرسه الطالب فى المرحله الإعدادية

أما في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي والمعروفة بالإعدادية وتبدأ من الصف الأول الإعدادي إلى الثالث الإعدادي فإن الطالب سيدرس فيها اللغة العربية كمنهج مستقل وأساسي وكذلك اللغة الإنجليزية كمنهج أساسي، ويختار لغة أجنبية ثانية، ويدرس منهجا متكاملا لمواد العلوم والتكنولوجيا، وفي مواد الفنون يختار مادة واحدة من الأربعة المذكورة في مجال الفنون، وبالنسبة للتربية المهنية فإن الطالب في الصفين الأول والثاني الإعدادي يختار مادة واحدة من مواد الزراعي والصناعي والتجاري والفندقي، وفي الصف الثالث يختار مادة، بالإضافة إلى مقرر المشروعات و”الإنتاج المهني” وفي المرحلة الإعدادية تصبح مادة التربية الدينية مادة أساسية وكذلك التربية البدنية والصحية.

 

 

المناهج فى نظام التعليم الجديد 2019

 

خريطة المناهج لنظام التعليم الجديد 2019

خريطة المناهج نظام التعليم الجديد
خريطة المناهج نظام التعليم الجديد



اظهر المزيد

أدم إبراهيم الشامي

صحفي مصري حاصل على عضوية نقابة الصحفيين المصرية لعام 2013 , واهتم بأخبار التعليم فى مصر واعمل فى جرائد إلكترونية منها مجلة لغة العصر وبوابة مولانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *